عاجلة

الاتحاد الإفريقي يطالب المجتمع الدولي بالتصدي للتدخل التركي في ليبيا

د / زيزى حمدى

أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي  موسى فكي محمد عن قلقه، إزاء إعلان تركيا التدخل في الشئون الليبية وإرسال قواتها إلى ليبيا وأعلن محمد في بيان أنه «قلق للغاية إزاء تدهور الوضع في ليبيا ومعاناة الشعب الليبي المستمرة».وأضاف فكي أن «التهديدات المختلفة بالتدخل السياسي أو العسكري في الشؤون الداخلية لليبيا تزيد خطر المواجهة بدوافع لا تمتّ بصلة إلى المصالح الأساسية للشعب الليبي وتطلعاته للحرية والسلام والديمقراطية والنمو».

وطالب محمد المجتمع الدولي بالانضمام إلى إفريقيا في بحثها عن تسوية سياسية للأزمة في ليبيا محذرا من «عواقب خطيرة» لمجمل القارة.ووافق البرلمان التركي الخميس على مذكرة مقدمة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإرسال قوات إلى ليبيا دعما لحكومة «الوفاق الوطني» ومقرها طرابلس، في مواجهة قوات «الجيش الوطني الليبي» بقيادة المشير خليفة حفتر.

من جهته، ألغى مجلس النواب الليبي، بالإجماع، الاتفاقين البحري والأمني الموقعين بين حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وصوت البرلمان الليبي، اليوم السبت، على إحالة الموقعين على اتفاق تركيا وحكومة «الوفاق» للنائب العام، كما طالب نواب ليبيون بتفعيل اتفاقيات الدفاع المشترك لصد التدخل التركي.

ومن جهتها، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً تدين فيه بأشد العبارات موافقة البرلمان التركي على نشر قوات تركية في ليبيا، وتعده انتهاكا للشرعية الدولية وتحمل أنقرة مسؤولية التدخل العسكري.

وحذر البيان من مغبة أي تدخل عسكري تركي في ليبيا وتداعياته، مؤكدا أن مثل هذا التدخل سيؤثر سلباً على استقرار منطقة البحر المتوسط، وأن تركيا ستتحمّل مسئولية ذلك كاملة.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*