عاجلة

تسيير أولى رحلات مخالفي الإقامة من المصريين بالكويت

كتب دكتور فوزي الحبال
قال المتحدث باسم الخارجيه المصريه أن الأعداد الكبيرة الموجودة في الكويت ، تحتاج إلى 32 رحلة طيران لأن أعدادهم تخطت الـ5700 مواطن ، وسيتم عقد اجتماع لرئيس الوزراء وسيتم خلال عمل جداول لإعادتهم بشكل متتابع بحيث يتم تسيير رحلتين كل يوم على إجلاء 270 امرأة وطفلا في مراكز الإيواء بالكويت في 48 ساعه القادمه .
وأوضح أنه سيتم وضعهم في الحجر الصحي، حيث سيتم قضاء فترة الحجر الصحي في عدة مدن جامعية ، وقد تم العمل على تهيئة تلك المدن لاستقبالهم .
وكانت السلطات الكويتية أصدرت قرارا في آخر مارس الماضي يقضي بالسماح لمخالفي قانون الإقامة بمغادرة البلاد دون دفع غرامات مالية مترتبة عليهم ودون تحمل تكاليف السفر و تذاكر الطيران .
وكانت قوات الأمن الكويتية فضّت يوم الأحد ما قالت إنه أعمال شغب قام بها عدد من أفراد الجالية المصرية في مراكز الإيواء للمطالبة بالعودة لبلادهم ، وقد تبين أن هؤلاء العمال الغاضبين من بين عشرات المصريين وقعوا ضحايا تجارة الإقامات , ثم سلموا أنفسهم للسلطات الكويتية للاستفادة من قرار يعفي مخالفي قانون الإقامة من الغرامات، فضلا عن التكفل بإيوائهم حتى سفرهم .
قالت وزارة الداخلية الكويتية إن رجال الأمن أحكموا السيطرة على مثيري الشغب وضبطوا عددا منهم وتم تحويلهم إلى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم .
وقال السفير المصري طارق القومي إنه تابع الأحداث المؤسفة التي شهدها مركزي الإيواء في منطقة كبد و مدرسة سلمي بنت حمرة بجليب الشيوخ يوم 3 مايو ، أن هذه التصرفات غير مقبولة بأي حال من الأحوال ، واشكر السلطات الكويتية لحسن تعاملها مع الموقف ، مؤكدة على الثقة الكبيرة في حكمة الأخوة بوزارة الداخلية .
وتم دعوة أبناء الجالية للابتعاد عن أية مشكلات، وكذا إحاطتهم بالتطورات المنتظرة لعودتهم إلى مصر خلال الأسبوع الجاري ، وانه على استعداد لاستقبال ممثلي مخالفي الإقامة في مقر السفارة في أي وقت ، إلى جانب الزيارات التي قامت بها القنصلية لمراكز الإيواء خلال الفترة الماضية .
و قال اتابع مع المسئولين الكويتيين ترتيبات تسيير رحلات طيران لمخالفي الإقامة ، حيث زودنا الجانب الكويتي بالبيانات الخاصة بالمسجلين في هذه المراكز والتي تم موافاة القاهرة لتقوم بتجهيز أماكن للحجر الصحي للعائدين من مخالفي الإقامة ، بما يتوافق مع طلباتهم وظروفهم .
وأهابت السفارة المصرية لدى الكويت أبناء الجالية المقيمين عامه و في مراكز الإيواء بصفه خاصة الالتزام الكامل بالتعليمات التي تصدرها السلطات الأمنية الكويتية ، وعدم الانسياق وراء مثيري الشغب ومروجي الشائعات .
حمي الله الكويت أميرا وحكومة وشعبا وحفظ مصر ورئيسها عبد الفتاح السيسى وشعبها من كل سوء .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*