عاجلة

دبور هورنت الآسيوي القاتل أشد خطرا من الكاروونا

كتب دكتور فوزي الحبال

الدبور الآسيوي العملاق ، المعروف باسم دبور هورنت القاتل ، هو دبور ضخم يصل طوله الى 5 سم ، قادر على تدمير مستعمرة نحل كاملة ولسعته مؤلمة جدا وبإمكانه ان يقتل البشر والحيوانات الذين يعترضون طريقه .
وعندما لا يتوافر الغذاء له يكون الإنسان والحيوان الضحية .
وذكرت مجلة كوميونيكيشنز بيولوجي المتخصصة انه بمجرد وصول الدبابير المفترسة منطقة ما ، لا يمكن التخلص منها بسهولة والخوف الأكبر من تكاثرها واستيطانها لأن لديها أسلوبا هجوميا منظما وخطيرا أثناء الافتراس .
و نقلا عن نيويورك بوست ، فالدبور القاتل لديه فم يشبه المقص بإمكانه ان يخترق الملابس الثقيلة للإنسان ويتسبب في لدغه ، وتتسبب هذه الحشرة في قتل العشرات من الأشخاص سنويا تقريبا من 40 ـ 50 شخصا في اليابان والصين والهند .
وهذه الحشرة مرعبة جدا ، فهي تفرز سما بكمية كبيرة وأحيانا تلدغ ضحاياها من البشر 200 مرة في اقل من دقيقة و20 لدغة منها كافية لقتل من لديهم حساسية مفرطة بسبب توقف الكليتين والقلب .
ويحتاج المصاب الى المكوث في المستشفى لفترة تزيد على الشهرين ليحصل على ما يقل عن 12 مره لغسيل الكلي لتنظيف جسمه من السموم .
ومؤخرا، انتشرت في الأخبار العالمية ومنصات التواصل الاجتماعي اخبار عن هجوم مستجد لهذا الدبور القاتل في مناطق عديدة مثل الصين واليابان والهند ودخوله لأول مرة الى الولايات المتحدة وبريطانيا .
وقال علماء الحشرات في جامعة واشنطن ، لا أحد يعرف كيف وصل هذا الدبور الى المنطقة لأن هذه الحشرة المفترسة موطنها الأصلي في شرق آسيا واليابان ودخولها ممنوع في أميركا .
ويشعر علماء الحشرات بالقلق من ان هذه الدبابير من الممكن ان تنتشر في جميع مناطق الولايات المتحدة وتتعدى ذلك الى دول اخرى ، ما يشكل خطرا على النحل والبشر والحيوان والكائنات الأخرى وينصح بالسيطرة عليه منذ البداية لوقف انتشاره ، والوضع الحالي لا يتحمل كارثة جديدة .
وانتشرت في الأخبار العالمية ومنصات التواصل الاجتماعي تحذيرات ان الدبابير القاتلة وصلت انتشر الهلع والخوف بين الناس ، اخبار عن هجوم مستجد لهذا الدبور القاتل في مناطق عديدة مثل الصين واليابان والهند ودخوله لأول مرة الى الولايات المتحدة وبريطانيا .
ان سنة 2020 تحمل الكثير من المفاجآت غير السارة وآخرها الخوف والهلع لدى الناس من خطر الإصابة بلدغة دبور هورنت الآسيوي القاتل ، فعلى الجميع اتباع أساليب النظافة والتخلص من القمامة يوميا وأن يكثروا من استخدام الزيوت العطرية والخل والليمون في المنزل لطرد تلك الحشرات .
والله خير حافظ للجميع .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*